السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم
ان شاء الله بخير
انا اليوم جبتلكم تحضير دروس اللغة العربية للسنة 4 متوسط
ان شاء الله تستفيدوا منها
قراءة ودراسة نص:
حديقة.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتبين أفضال المرافق العامة على الفرد والمجتمع وضرورة المحافظة عليها.
البناء الفكري:
الفكرة العامة: وأنت ترافق الكاتب في جولته داخل الحديقة فأي إحسلس لنتابك؟ وبم شعرت؟ وهل وفق في نقلك هناك؟ كيف ذلك؟
متعة التجوال بين نباتات وأزهار الحديقة.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (كان...ينبت): ما الذي يتذوقه الكاتب من جمال مدينته؟ وما
هي مساهمة الشمس في ترقية جمال المنظر؟بماذا يعبر الحمام عن سعادنه في هذه
الإقامة؟
الفكرة الأساسية الأولى: ألذ ما يتذوقه الكاتب في مدينته فسحة في حديقتها.
الفقرة الثانية: (وطفلين...الفتان) : أذكر المشاهد الأخرى التي صورها
الكاتب. كيف يسير في الروضة؟ ولماذا؟ لماذا يلجأ الكاتب إلى شرفة الحديقة
حين يودعها؟
الفكرة الأساسية الثانية: الكاتب يصور متعته حين يسير بين زهور الحديقة ونباتاتها وحين يودعها.
البناء الفني: أسلوب النص أدبي برهن على صحة ذلك باستخراج السجع والجناس والصور البيانية الأخرى.
الإدماج
ماذا أضاف خيال الكاتب لتلك الناظر؟ علل ذلك بعبارات من النص.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ حينما نفاضل بين شيئين نأتي بصيغة أفعل وحينما نريد أن نبالغ في الصفة بأي صيغة نأتي؟
بناء التعلمات
إشكال لغوي:
صيغ المبالغة.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يوظف صيغ المبالغة باحترام شروط صياغتها.
الأمثلة : (نص القراءة)
1 ـ وأي منظر يملك الطرف كهذا المنظر الفاتن الفتّان؟!
2 ـ جمال تلك الحديقة دليل على جمال الخالق المعطاء الكريم .
3 ـ من لا يهزه جمال أحاسيسه ميتة وروحه خسّيسة مريضة.
الاستنتاج:
1 ـ صيغ المبالغة أسماء مشتقة من الأفعال الثلاثية غالبا تدل على من يتصف بصفة اتصافا شديدا أو على من يقوم بالفعل بكثرة.
2 ـ تأتي صيغ المبالغة على أوزان خمسة هي: فعّال ـ مفعال ـ فعول ـ فعيل ـ فعّيل.
الإدماج
اشتق من الأفعال الآتية صيغ المبالغة: شكر ـ عام ـ جلس ـ فهم ـ صدق.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بأحكام الدرس السابق ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات
أعمال تطبيقية:
الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة.
1 ـ تحويل كل اسم فاعل إلى صيغة مبالغة:
سامح : سميح ـ قائم : قوّام ـ ناصح : نصوح ـ صابر: صبور, صبّار ـ عاطف: عطوف ’, معطاف.
2 ـ معاني الكلمات:
مهين:
هماز:
النميم:
العقر:
جلد:
ورع:
3 ـ استخراج صيغ المبالغة من الآيات الكريمة والأبيات الشعرية:
حلاف ـ مهين ـ هماز ـ مشاء ـ نميم ـ مناع ـ أثيم ـ مقدام ـ عقار ـ جميل ـ مسعار ـ حمال ـ هباط ـ شهاد ـ جرار.
4 ـ لا وإنما هي صفات مبالغ فيها ’ لأن في الآيات دلت على كثرة القيام بالفعل .
5 ـ دلت تلك الصفات على المدح وشدة التعلق بأخيها (عاطفة الأخوة وصلة الدم).
6 ـ وصف مزهرية (أسلوب أدبي ـ بضعة أسطر ـ استعارتان ـ تشبيهان أحدهما محذوف الأداة ـ ثلاث جمل مسجوعة):
... أضافت تلك المزهرية إلى المكان سحرا خاصا ولونت المكان بمسحة رائعة ,
وامتزجت في خيالي رائحة طعام أمي الشهية , ورائحة زهور المزهرية, وجمال تلك
الأواني الفخارية , فكان المطبخ روضة خاصة جمعت بين الجمال واللذة على
طاولة واحدة توسطت المطبخ كما تتوسط النافورة مكانا هادئا من
الطبيعة...مزهرية تقول لكل ضيف طيبة شهيتك, وصحية أكلتك , ومباركة جلستك...
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ هل سبق لك وأن صليت بمسجد الأمير عبد القادر؟ بم شعرت؟
بناء التعلمات
تعبير شفوي:
المسجد الجامع الكبير.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على بعض المعالم التاريخية.
المناقشة:
1 ـ ما هو النمط المعماري الذي بنيت عليه مرافق جامعة الأمير عبد القادر؟
2 ـ من ساهم في بناء المسجد ومرافقه؟
3 ـ المسجد ثمرة تعاون مشترك : ما الذي يدل على ذلك من النص؟
4 ـ هناك أدلة كثيرة على اتساع المسجد : اذكرها.
5 ـ بماذا ساهم العمال الجزائريون في إنجاز هذا المرفق؟
الإدماج
لخص النص شفويا بذكر أهم أفكاره.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـما المقصود برؤوس الأقلام؟ في التعبير مجاز أم حقيقة؟ كيف ذلك؟
بناء التعلمات
تعبير كتابي:
تسجيل رؤوس أقلام.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يحدد روط تسجيل رؤوس الأقلام .
1 ـ المقصود بتسجيل رؤوس الأقلام: تسجيل رؤوس الأقلام هو أخذ أفكار النصوص
المسموعة بواسطة كلمات مفتاحية ورموز معينة وجمل قصيرة مفيدة دون الإخلال
ببنية النص ومحتواه.
2 ـ ما يجب تسجيله:
ـ تسجيل المعاني التي تترجم حقيقة موضوع النص.
ـ إهمال الثانوي والمكرر منها والتفاصيل الدقيقة.
3 ـ مبادئ التسجيل:
ـ اختيار جمل قصيرة.
ـ التركيز على الكلمات المفتاحية.
ـ اختزال الكلمات المستعملة بكثرة والترميزلها ببعض الحروف منها: مجتمع (مج) ـ اجتماعية (اج) ـ يوم العلم (ي ع) .
ـ استعمال الإشارات الرياضية مثل: (+) , (-) , (=) , ()...
ملاحظة: عليك أن تكوّن لنفسك من مجموع الرموز قانونا شخصيا تلتزم به ولا تغير هذه الرموز كل مرة.
تدريب نموذجي: الكتاب/186/187
تطبيق: اختر تطبيقا من التطبيقات الثلاثة ثم انجزه.
الوحدة ـ رقم/17/:التلوث البيئي.
الصف: الرابع متوسط.
أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (التلوث البيئي):
يكتشف سلوكات حضارية ترمي إلى وقاية البيئة من التلوث ـ يصوغ التعجب على
وزن ما أفعله! ـ يكتب مقالا إجتماعيا ـ يتعرف على تقنيات الكتابة الصحافية.
سيرورة الدرس
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ماذا تعرف عن التلوث البيئي؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة نص:
محظوظ أنت أيها الإنسان البدائي القديم!
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتشف سلوكات حضارية ترمي إلى وقاية البيئة من التلوث.
البناء الفكري:
الفكرة العامة: في النص مقارنة بين البيئة قديما والبيئة اليوم : أيهما فضل الكاتب ولماذا؟
الإنسان بين بيئة الأمس ونقائها رغم التخلف وبيئة اليوم الملوثة رغم التطور.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (ما أسعدك...الأيام) ـ إلام يتطلع الكاتب في بداية النص؟ لماذا؟
الفكرة الأساسية الأولى: الكاتب يتمنى العيش في بيئة بدائية لأمانها ونقائها وتنوع أحيائها.
الفقرة الثانية: (الواقع...سخرة) ـ كيف كان إدراك الإنسان البدائي لبيئته؟
الفكرة الأساسية الثانية: الإنسان البدائي أكثر تحضرا منا تجاه عناصر بيئته.
الفقرة الثالثة: (ورغم...مميتة) ـ لو قدر للإنسان البدائي العودة بماذا سيصاب؟ ولماذا؟
الفكرة الأساسية الثالثة: لو عاد الإنساني البدائي لعصرنا لأصيب بصدمة كبيرة؟
الفقرة الرابعة: (وهنا...منه) ـ لماذا لا ينكر عليه دهشته؟
الفكرة الأساسية الرابعة: الكاتب لا ينكر على الإنسان البدائي دهشته من واقع بيئتنا اليوم.
الفقرة الخامسة: (مؤكد...القتاكة) ـ ما الذي يجعله يعود إلى زمنه البعيد البعيد؟
الفكرة الأساسية الخامسة: الأمراض الكثيرة والفتاكة تجعل الإنسان البدائي يفضل العودة إلى زمنه الجميل.
الفقرة السادسة: (وعلى...يوم) ـ ما هي خلاصة انطباعات الإنسان البدائي؟
الفكرة الأساسية السادسة: خلاصة انطباعات الإنسان البدائي تتمثل في: التطور التكنولوجي لم يرافقه تطور بيئي.
البناء الفني: (مراجعة التعبير المجازي)
الإدماج
حاول أن تقارن بين ما كانت عليه قريتك وكيف أصبحت على طريقة الكاتب.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ مراجعة درس أفعل التفضيل.
بناء التعلمات
إشكال لغوي:
أسلوب التعجب(ما أفعل!)
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يصوغ التعجب على وزن ما أفعله!
الأمثلة (من جو نص القراءة)
1 ـ ما أسعدك أيها الإنسان البدائي القديم!
2 ـ ما أجمل أيامك!
3 ـ ما أغبى إنسان اليوم وهو يسعى لتدمير بيئته بعلمه المزعوم!
4 ـ ما أخطر ما يعيشه إنسان المدنية الحديثة من تلوث بيئي!
الاستنتاج:
1 ـ التعجب تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الأشياء والأشخاص والأحداث.
2 ـ من صيغ التعجب: ما أفعل!
3 ـ لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة إلا إذا كان الفعل: ثلاثيا ـ تاما ـ متصرفا
ـ قابلا للتفاضل ـ مبنيا للمعلوم ـ مثبتا ـ ليست صفته المشبهة على وزن
أفعل.
الإدماج
نموذج في الإعراب : الكتاب/ص:191
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بأحكام درس التعجب والتمارين.
بناء التعلمات
أعمال تطبيقية:
الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة.
1ـ المقصود بعبارتي:
متزنة بطبيعتها: الاتزان طبيعة وأصل فيها أودعه الله عز وجل فيها.
ممارسة بعض السلوك: القيام بأفعال وأعمال سلوكية (تصرفات سلوكية)
ـ العواقب التي يمكن أن تنجر عن اختلال البيئة: فقدان الأحياء , الإصابة بأمراض كثيرة ....
ـ التعبير المجازي: يرهق كاهلها.
ـ الكلمة التي استخدمت مجازا:كاهل
ـ استخراج أربعة أفعال وصياغة التعجب ضمن جمل:
ـ تعيش:ما أجمل عيش الإنسان البدائي!
ـ يحافظ: ما أضعف محافظة الإنسان اليوم على سلامة بيئته!
ـ يضر: ما أضر تصرف الإنسان ببيئته!
ـ يفيد: ما أفيد أن يهتم الإنسان بسلامة بيئته!
2 ـ اختيار الجواب الصحيح:
ـ صيغة التعجب هي: ما أفعله!
ـ الفعل المستوفي للشروط: كرم .
ـ نتعجب من فعل غير مستوف للشروط بالإتيان بفعل مساعد يليه مصدر الفعل.
ـ نتعجب من الفعل انهمر فنقول: ما أجمل انهمارالمطر!
ـ تعرب أطيب : فعل ماض فاعله ضمير مستتر.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ هل يمكن أن يعيش الإنسان وحده في هذا العالم؟ وكيف يكون ذلك؟
بناء التعلمات
تعبير شفوي:
التنوع الحيوي.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على التنوع الحيوي ويتفاعل مع النص.
المناقشة:
1 ـ ما القضية التي تناولها النص؟
2 ـ كيف ينظر بعض الناس إلى انقراض نوع من الفراشات؟
3 ـ علام يدل ذلك؟
4 ـ وضح بأسلوبك الخاص رأي الكاتب فيما يتعلق بانقراض حيوان أو نبات.
5 ـ ما الأعمال التي يقوم بها الإنسان وتشكل خطرا على التنوع الحيوي؟
6 ـ على من تقع مسؤولية الحيلولة دون انقراض المزيد من الأنواع؟
7 ـ كيف ذلك؟
الإدماج
لخص النص انطلاقا من أفكاره الأساسية مستغلا رؤوس الأقلام التي دونتها مسبقا.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ مانوع النصوص السابقة؟ لماذا؟ وما هو المقال الاجتماعي؟
بناء التعلمات
تعبير كتابي:
المقال الاجتماعي.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتب مقالا إجتماعيا .
1 ـ المقالة الاجتماعية: فن من الفنون النثرية يعالج من خلالها الكاتب
موضوعات ذات طابع اجتماعي مثل : الانحراف , البطالة , التكافل والتضامن ...
2 ـ خصائص المقالة الاجتماعية: من خصائصها (صغر الحجم ـ اشتمالها على مقدمة
وعرض وخاتمة ـ مضوعها ذو طابع اجتماعي ـ وحدة الموضوع ـ وضوح الفكرة ـ
سهولة الأسلوب ـ استخدام أسلوب الحجاج ـ ذكر الأمثلة لإقناع القارئ.
التطبيق: الكتاب /ص:195
الوحدة ـ رقم/16/:دور الإعلام في المجتمع.
الصف: الرابع متوسط.
أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (دور الإعلام في المجتمع):
يتعرف على فضل وسائل الإتصال الحديثة على الأفراد والجماعات ـ يعبر عن التعجب بصيغة أفعل به ـ يكتب مقالا صحافيا.
سيرورة الدرس
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أين تصنف دور الإنترنت؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة نص:
الدور الحضاري للأنترنيت.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على فضل وسائل الإتصال الحديثة على الأفراد والجماعات.
البناءالفكري:
الفكرة العامة: ما هو الدور الحضاريللأنترنت حسب صاحب النص؟
الأنترنت المدرسة الافتراضية لجميع سكان المعمورة على اختلاف توجهاتهم الحضارية.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (لا ...كالبوذية): كيف تتداخل الأنترنت مع الحياة اليومية
للإنسان؟ عدد المجالات التي تغطيها هذه الشبكة وماذا تلاحظ في عددها
وتنوعها؟
الفكرة الأساسية الأولى: الأنترنت والحياة اليومية للإنسان ومجالاتها المتعددة والتنوعة.
الفقرة الثانية: (وفي... حدود): يسمح الأنترنت بالتبادل الثقلفي بين
الشعوب: عين الفقرة التي ورد فيها هذا المعنى. ما هي الجملة التي تعبر عن
ديمقراطية الثقافة بفضل الأنترنت في النص؟
الفكرة الأساسية الثانية: الأنترنت أهم وسيلة حوار وتواصل بين الشعوب.
البناء الفني: مراجعة أنماط التعبير (السرد والإخبار)
الإدماج
فيم أفادك الأنترنت كمتعلم؟
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بأحكام درس: التعجب بصيغة (ما أفعله!)
بناء التعلمات
إشكال لغوي:
أسلوب التعجب (أفعل به!)
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يعبر عن التعجب بصيغة أفعل به!
الأمثلة (من جو نصوص الوحدة):
1 ـ أعظم بخدمات الأنترنت!
2 ـ أجمل بثقافة يتيحها الأنترنت!
3 ـ أكرم به من وسيلة فيمجال المعلومات!
الاستنتاج:
ـ للتعجب بصيغة أفعل به : نأتي بالمتعجب منه مجرورا بالباء الزائدة وجوبا بعد الفعل مثل : أحسن بالصديق!
ـ ويشترط في الفعل الذي يتعجب منه مباشرة أن يكون: ثلاثيا , تاما , مثبتا ,
مبنيا للمعلوم , متصرفا , ليس الوصف منه على وزن أفعل , قابلا للتفاوت.
ـ أما إذا كان الفعل مفتقدا لشرط من الشروط فإننا نتوصل إلى التعجب منه
بصيغة أفعل وحرف الجر فالمصدر الصريح أو المؤول من الفعل : مثل : أكبر
باستطاعته!
تدريب نموذجي:
أحسن: فعل ماض مبني على الفتح المقدر لأنه أتلى على صورة الأمر لإنشاء التعجب.
ب: حرف جر زائد وجوبا.
الصديق: فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد وهو منعوت
الإدماج
اكتب فقرة تتحدث فيها عن الأنترنت مستخدما صيغتي التعجب.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتطبيقات.
بناء التعلمات
أعمال تطبيقية:
الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة.
2 ـ التعجب بصيغة أفعل به! من الصفات:
النملة:أعظم بالنملة من عامل!
الطبيعة:أجمل بالطبيعة من حسن!
النجاح: أسعد بالنجاح من فرحة!
المال: أكبر به من مال نافع!
الإخلاص: أعظم بإخلاص الرجال!
حرمة الجار: أعظم بحرمة الجار من حرمة!
3 ـ الإعراب:
أجمل: فعل ماض مبني على الفتح المقدر جاءعلى صورة الأمر لإنشاءالتعجب.
ب:حرف جر زائد وجوبا.
الحدائق: فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد
في: حرف ر مبني على السكون.
فصل:اسم مجرور بفي وعلامة جره كسرة ظاهرة وهو مضاف.
الربيع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة.
4 ـ استخراج صيغة التعجب وبيان كيف تم التوصل إليها:
ـ أعظم به:
ـ (صيغة أفعل+حرف الجر+الاسم)
5 ـ تقطيع البيت:
أعظم بأيام شباب نضارتن***يا ليت أيام شباب تعودو!
/0/0//0/0/0//0 ///0//0 ***/0/0//0 /0/0//0 ///0/0
مستفعلن مستفعلن متفاعلن***متفاعلن متفاعلن متفاعلن
ـ الغرض: التمني مع الحسرة.
الفقرة: الموقف من التلفزيون مع التعزيز بالحجج وبالاستعانة بما ورد في النصين:
(العشوائية في شتى المجالات , مخاوف الغرب من التأثير السلبي للتلفزيون قضية تلفزيون الواقع...)
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أيهما تفضل: الصحافة المكتوبة أم المصورة؟ ولماذا؟
بناء التعلمات
تعبير شفوي:
الصحافة العربية في عصر القنوات الفضائية.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: تحليل واقع الصحافة والقنوات الفضائية.
المناقشة:
1 ـ ماذا قصد الكاتب بالعبارات الآتية:
الحرف الجامد؟ الأخبار الطازجة؟ الشعور الزائف؟ مكتوفي الأيدي؟
2 ـ يجري الكاتب مقارنة بين الصحافة والتلفاز: ما هي محاسن الوسيلتين ومساوئهما؟
3 ـ الصحافة في خطر: لماذا؟
4 ـ استخرج من النص ما يؤيد هذا الحكم.
الإدماج
تلخيص أهم أفكار النص.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما نوع النصين اللذين مرا بك في الوحدة؟
بناء التعلمات
تعبير كتابي:
كتابة مقال صحافي.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتب مقالا صحافيا.
1 ـ المضمون (المادة):
يتطلب انتقاء أفكار واضحة خالية من الخطإ والتناقض وتعبر عن أحكام معللة.
2 ـ الخطة:
ـ تفترض ترتيب الأفكار وتواصلها بداية بالمقدمة إلى العرض ثم الخاتمة.
3 ـ الأسلوب:
يشترط فيه سلامة اللغة وتناسبها مع طبيعة الموضوع.
4 ـ الهدف من المقال الصحافي:
إقناع القارئ بالحجج الواقعية وإثارة مشاعره وذلك بأبشط أساليب الكتابة من حيث عرض الأفكار بوضوح وبتراكيب سهلة ميسرة.
التطبيق: كتابة مقال صحافي لإدراجه في مجلة المؤسسة.
الوحدة ـ رقم/15/:الأحداث الكبرى في القرن العشرين.
الصف: الرابع متوسط.
أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (الأحداث الكبرى في القرن العشرين):
يكتشف تاريخ وطنه باعتزاز ـ يحدد المقاييس التي تصنف بها الأحداث الكبرى في
حياة البشرية ـ يوظف أسلوب الإغراء توظيفا سليما عند الحاجة ـ يكتب نصا
إشهاريا ـ يتفاعل مع زملائه أثناء المناقشة .
سيرورة الدرس
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هي أهم أحداث القرن الماضي؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة نص:
انتصار الثورة الجزائرية.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتشف تاريخ وطنه باعتزاز.
البناء الفكري:
الفكرة العامة: يبين الكاتب منزلة الثورة الجزائرية محليا وإقليميا ودوليا : استخرج من النص ما يدل على ذلك.
مكانة الثورة الجزائرية العظيمة محليا وإقليميا وعالميا.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (يحتفل...الجزائر) ـ متى ولماذا يحتفل الشعب الجزائري بعيد الاستقلال؟
الفكرة الأساسية الأولى:الاحتفال بعيد الاستقلال مناسبة للتذكر وأمانة واستمرار على العهد وعمل من أجل الجزائر.
الفقرة الثانية: (وأمام...مسؤولية) ـ بم عبر الكاتب عن تلك الأحداث وكيف اعتبرها؟ ولماذا؟ وبم أصيب أمام كل ذلك؟ ولماذا؟
الفكرة الأساسية الثانية: تاريخ الجزائر صفحة مذهلة ومعجزة بجميع المقاييس.
الفقرة الثالثة: (ولقد...اليقظة) ـ ما مكانة الثورة في الكتابابات العرب
على الخصوص؟ وكيف اعتبرت كتاباتهم؟ ولماذا؟ وبم نصح قيالأخير؟
الفكرة الأساسية الثالثة: مكانة الثورة الجزائرية في الأدب والفكر والثقافة العربية والأجنبية.
البناء الفني:
مراجعة التعبير المجازي.
الإدماج
لخص أهم أفكار النص في فقرة وجيزة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ مراجعة أسلوب التعجب.
بناء التعلمات
إشكال لغوي:
أسلوب الإغراء.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يوظف أسلوب الإغراء توظيفا سليما عند الحاجة .
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ الأمانة ! الأمانة! لصيانة استقلال البلاد. ـ 2 ـ الاجتهاد ! الاجتهاد ! ففيه العز والنجاح.
3 ـ القظة ! اليقظة! ـ 4 ـ أخاك ! أخاك ! إن من لا أخا له...كساع إلى الهيجا بغير سلاح!
الاستنتاج:
الإغراء: هو تنبيه المخاطب إلى أمر محمود ليلزمه أو يفعله.
يستعمل أسلوب الإغراء في حالات كثيرة منها: التوجيه , النصح , الأمر , الترغيب...
تدريب نموذجي: إعراب : الأمانة!الأمانة:
الأمانة: مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره (ألزم) وفاعله ضميرمستتر تقديره (أنت)
الأمانة: توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة.
الإدماج
عبر بأسلوب الإغراء وأنت تغري صديقك بالاجتهاد من أجل النجاح!
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بأحكام درس الإغراء والتطبيقات.
بناء التعلمات
أعمال تطبيقية:
الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة.
1 ـ تكوين جمل للإغراء:
أ ـ الصدق! الصدق ! فإنه منجاة من النار ـ ب ـ الإسلام!الإسلام! فلا يقبل غيره
ج ـ الإخلاص ! الإخلاص! وما أعوزنا إليه.
2 ـ إغراء شخص والمغرى به مفرد مع تقدير الفعل المحذوف أو التصريح به:
إسعاف المنكوب: المنكوب! المنكوب! يفرج الله عنك كربك يوم القيامة.
احترام المسن:المسن!المسن! وفي ذلك كل الخير.
التبرع بالمال: التبرع بالمال! فلا خير في اكتنازه.
طاعة الوالدين:الوالدين ! الوالدين! فطاعتهما إحسان ومنجاة من النار.
التصدق على الفقير: التصدق على الفقير! وفي ذلك أجر عظيم.
المحافظة على البيئة: البيئة! البيئة!
3 ـ الإعراب:
التجارة: مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره (مارس, الزم) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
و: حوف عطف ـ الصناعة: معطوف على التجارة منصوب ـ ف: حرف عطف ـ هما: ضمير
منفصل مبني على الكون في محل رفع مبتدإ ـ أساس: خبر المبتدإ هما مرفوع
وعلامة رفعه ضمة ظاهرة وهو مضاف ـ التنمية: مضاف إليه مجرور وعلامة جره
كسرة ظاهرة ـ جملة: (فهما أساس التنمية): جملة اسمية في محل نصب نعت
للتجارة والصناعة ـ التأويل: ألزم التجارة والصناعة أساس التنمية.
4 ـ كتابة رسالة قصيرة للإغراء بزيارة متحف فيحدود ثلاثة أسطر:
ـ المتحف! فهو صورة للثقافة وتجسيد لاحترام ما يخلد آثار الحضارات ,
والاطلاع ! الاطلاع! على ما خلفه الأقدمون , والعبرة !العبرة! فالمتحف
حضارة الشعوب فيما خلفوه من أعمال خالدة , وآثار شاهدة.
5 ـ قراءة النص عم الإجابة عن أسئلته:
بناء على منوال الفقرتين في ثلاثة أسطر باستعمال أسلوب الإغراء:
لقد بدأت الثورة بفكرة قادت إلى اندلاعها في الفاتح نوفمبر 1954 , حيث كان
شعارها الجهاد ! الجهاد! في سبيل الله والوطن, والتضحية!التضحية! في سبيل
حرية واستقلال الجزائر؛ فإن ما ننعم به اليوم هو من فضل الله ثم ما قدمه
الشهداء من دماء زكية , فالأمانة! الأمانة! يا أبناء جزائر اليوم والغد .
6 ـ نمط هذا النص: مقال .
السبب: لغته بسيطة مباشرة , أفكاره واضحة , جمله قصيرة , حججه مقنعة ...
ذكر ثلاثة أساليب: ـ الإخبار(لقد..1914...)ـ السرد (وتوسطته...)ـالوصف(بالغة العمق...مرحلة جديدة....)
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هي أهم مميزات القرن العشرين في مجال التكنولوجيا؟
بناء التعلمات
تعبير شفوي:
اختراع البريد الإلكتروني.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يحدد المقاييس التي تصنف بها الأحداث الكبرى في حياة البشرية.
المناقشة:
1 ـ ما هي وسائل الاتصال التي اخترعت ومن هم أصحابها؟ 2 ـ كيف كافأ التاريخ
المخترعين الثلاثة الأوائل؟ ـ 3 ـ لماذا بقي اسم راي توميلسون مجهولا؟ ـ 4
ـ سجلت أن النص يذكر أسماء أشخاصا وأحداثا مقرونة بتواريخ , كتب بلغة
بسيطة ومباشرة فما هو نمطه؟
الإدماج
تناول اكشافا ما بالحديث بلغة بسيطة مباشرة مستعملا أسلوبي التعجب والإغراء.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ مراجعة المقال الصحفي.
بناء التعلمات
تعبير كتابي:
كتابة نص إشهاري.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتب نصا إشهاريا .
1 ـ النص الإشهاري:
نص قصير في كلمات أو عبارات أوجملة , ذو طابع إخباري يوجه إلى جمهور معين
بنية إقناعه والتأثير على قراراته ( طلب خدمة أو شراء منتج...) استنادا إلى
حجج قوية ويرفق النص الإشهاري غالبا بصور دالة عن محتواه لإبراز قيمة
المنتج المعروض للبيع أو الخدمة المقترحة.
2 ـ شروط النص الإشهاري:
الاختصار والإيجاز ـ اختيار الكلمات المعبرة بدقة عن المعنى المقصود ـ
ترتيب الأخبار وعرضها وفق أهميتها ـ احترام المحيط الثقافي للمستهلك وقيمه ـ
توظيف أساليب بلاغية مختلفة .
التطبيق: الكتاب/ص:212
الإدماج
اختر موضوعا لنصك الإشهاري واعرضه محترما الشكل والشروط.
الوحدة ـ رقم/21/:الهجرة.
الصف: الرابع متوسط.
أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (الهجرة):
يتعرف على أسباب الهجرة وأنواعها وعواقبها ـ يوظف أسلوب الإغراء عند اللزوم
ـ يحدد معالم الخطبة من ناحيتي المضمون والشكل ـ يكتشف ما يقتضيه التنقيب
الميداني عند إعداد مقال صحافي.
سيرورة الدرس
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ تشكل الهجرة طموحا وإغراء للشباب إلا أنها تبقى أكبر مغامرة للكثيرين منهم: كيف ذلك؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة نص:
الهجرة السرية.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على أسباب الهجرة وأنواعها وعواقبها.
أ ـ البناء الفكري:
الفكرة العامة: كيف اعتبر الكاتب الهجرة السرية؟ ولماذا؟
الهجرة السرية مغامرة لا تعرف عواقبها.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (ربما...عليه) ـ من أين جاءت فكرة حرق الأوراق فينظر الكاتب؟ ولماذا تتم هذه الهجرة؟
الفكرة الأساسية الأولى: من قطران البلد الأم إلى عسل ما وراء البحر طريق نحو المجهول؟
الفقرة الثانية: (ويبدو...الموت) ـ ما هو حلم شباب المغرب العربي؟ وما هي دوافع الهجرة السرية؟
الفكرة الأساسية الثانية: المستقبل الوردي دافع لركوب قوارب الموت.
الفقرة الثالثة: (وما...المفقودين) ـ علام نستيقظ كل يوم؟ وما رأيك في ذلك؟
الفكرة الأساسية الثالثة: المتوسط مقبرة لأصحاب الحريق.
الفقرة الرابعة: (إن...كذلك) ـ ما هيأسباب الهجرة السرية الحقيقية؟ وما هي الحلول المقترحة؟
الفكرة الأساسية الرابعة: مشكلة الهجرة السرية تكمن في ضعف التنمية والحل في النهوض باقتصاد البلدان المتخلفة.
ب ـ البناء الفني: مراجعة المجاز.
الإدماج
لخص في بضعة أسطر النص ذاكرا الأسباب والدوافع والنتائج والحلول لمشكلة الهجرة السرية.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ مراجعة أسلوب الإغراء.
بناء التعلمات
إشكال لغوي:
أسلوب التحذير.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يوظف أسلوب التحذير والإغراء عند اللزوم.
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ الهجرية السرية! الهجرة السريةّ!فهي طريق المغامرة والفشل.
2 ـ الكسل والإهمال! الغش والخيانة!
3 ـ إياك إياك المراء!
4 ـ إياك واليأس!
5 ـ إياك من الهجرة السرية!
الاستنتاج:
التحذير: هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه , ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به لفعل محذوف تقديره (احذر أو ما فيمعناه)
ومن صور الاسم المحذر منه:
ـ أن يذكر مفردا ـ أن يذكر مكررا ـ أن يذكر معطوفا عليه.
ويلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد (إيا) مثل: إياكم والاستعلاء على الآخرين!
تدريب نموذجي: إعراب إياك إياك : إياك: ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول
به لفعل محذوف تقديره (احذر) ـ إياك: توكي لفظي مبني في محل نصب.
الإدماج
كون جملا تستعمل فيها مرة أسلوب الإغراء وأخراء التحذير.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالمكتسبات القبلية والتطبيقات.
بناء التعلمات
أعمال تطبيقية:
الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة.
قراءة النص والإجابة عن أسئلته:
1 ـ العبارات الدالة على تذمر المولود: أليس هذا هو الظلم الأحمر؟ إنني تاجر لست لصا أو عاطلا ...
2 ـ هو متذمر: لأنه أفنى شبابه في الخدمة دون أن ينال شيئا ويطرد بأشع صورة.
3 ـ الغرض من استفهام المولود: إظهار الرفض مع التذمر والغضب.
4 ـ يقصد الكاتب بقوله: لطول بكائه جفت عيناه .
5 ـ وصف الظلم بـالحمرة.
6 ـ الصفة هنا مجازية.
7 ـ توضيح ذلك: لأنه ليس للظلم لون بعينه فهو صفة معنوية.
8 ـ استخراج الصورة البيانية: ولكن عينيه كانتا يابستين.
9 ـ توضيحها: تصوير لشدة اليأس وطول الحرمان .
10 ـ استخراج المحسن البديعي وبيان نوعه: كابوسا =/= حيقة (طباق)
11ـ تكوين جمل إغرائية أو تحذيرية مما يلي:
ـ (الارتباط بالوطن): الوطن ! الوطن! فالارتباط به ارتباط بالأصل.
ـ (اليأس): إياك واليأس! فإنه لا ييأس المؤمنون.
ـ (نسيان الأهل): إياك ونسيان الأهل!فمن نسي أهله نسي أصله.
ـ (الصبر): الصبر! الصبر!
12 ـ حث الزميل على التحلي بالصفات المذكورة مستخدما أساليب الإغراء
المعروفة: الدرس! الدرس! التبرع بالدم والإحسلن إلى الفقراء وإنقاذ الغريق !
فتلك صفات المؤمنين المتقين.
13 ـ تحذير شخص من بعض الأعمال باستعمال إيا:
ـ (الإفراط في الأكل): إياك والافراط في الأكل!
ـ (التدخين): التدخين! التدخين! فهو موت بطيء.
ـ (إهمال الدروس): إهمال الدروس والكسل! طريق إلى الفشل الذريع.
ـ (الوقوع في الحفرة): إياك والوقوع في حفرة!
ـ (الاقتراب من النار): إياك والاقتراب من النار!
14 ـ تعيين ما استعمل للإغراء وما استعمل للتحذير:
ـ ما استعمل للإغراء: عليك بالرفق! أخاك! أخاك! الثبات! الثبات! المروءة والشهامة!
ـ ما استعمل للتحذير: إياك والفحش! إياك والعجلة! التكبر! التكبر! إياك أن تقاطع محدثك!
15 ـ أغري بالقصد والكلمة الطيبة ومجاملة الصديق وحذر من الهذر وتناول العيوب والسخرية والغيبة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بمكتسبات نص القراءة.
بناء التعلمات
تعبير شفوي:
هجرة الأدمغة.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتعرف على أسباب ونتائج هجرة الأدمغة.
المناقشة:
1 ـ ما هي الأسباب التي تدفع العقول العربية إلى الهجرة؟ ـ 2 ـ فيم تتسبب
هجرة العقول العربية؟ ـ 3 ـ ماذا تفعل الدول الغربية لتشجيع العقول على
الهجرة إليها؟ ـ 4 ـ هناك من يرى أن هجرة هذه العقول حلا للبطالة فما هو
موقف الكاتب من هذا الرأي؟ ـ 5 ـ إلام يدعو الكاتب في نهاية النص؟ ـ 6 ـ
وماذا ترى أنت؟
الإدماج
لخص أهم أفكار النص واعط وجهة نظرك مدعما ذلك بالحجج المقنعة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالمقال وعناصره.
بناء التعلمات
تعبير كتابي:
الخطبة.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يحدد معالم الخطبة من ناحيتي المضمون والشكل .
ـ الخطبة: فن نثري يستخدمه الخطباء لطرح آرائهم وأفكارهم بوضوح شفاهة (
ارتجالا أو تحضيرا)على مستمعين معنيين من أجل إيضاح أمر غامض أو تصحيح
مفهوم خاطئ أو حث على فعل معروف أو ترك منكر أو إقناع بفكرة.
ـ خصائص أسلوبها: فصاحة الألفاظ وقوتها ـ الجمل القصيرة ـ المترادفات
والتكرار ـ التنويع في الأساليب الخبر والإنشاء ـ المحسنات البديعية ـ
الأمثلة والحجج ـ القرآن والحديث والشعر .
إدماج: أنجز خطبة يكون موضوعها من اختيارك متبعا خصائص أسلوبها مركزا على (الإغراء والتحذير) في عشرة أسطر.
الوحدة ـ رقم/22/:الصناعات التقليدية.
الصف: الرابع متوسط.
أهم الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة (الصناعات التقليدية):
يثمن قيمة العمل اليدوي ـ يتشبع بقيمة العمل ـ يستعمل أسلوبي المدح والذم
بشكل سليم ومناسب ـ يكتب خطبة بمراعاة مركباتها ـ يتحكم في تنظيم المقالات
داخل الجريدة وطريقة عرضها.
سيرورة الدرس
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـما هو مقدار الخيبة عندما تجد أن جهدك ذهب سدى؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة نص:
الفخاري الصبور.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يثمن قيمة العمل اليدوي.
أ ـ البناءالفكري:
الفكرة العامة: ما المغزى الذي أراده الكاتب من هذا النص؟
النجاح ثمرة الجهد والصبر سلاح المجدين.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (بأية...وتبدع) ـ متى يبدع الإنسان؟ وما رأيك في ذلك؟
الفكرة الأساسية الأولى: عناية وحب واحترام الفخاري لصنعته سر فرحته بإبداعه.
الفقرة الثانية: (في الصباح...للذهاب) ـ بم وصف الكاتب الأب إدريس؟ وما هو نشاطه؟
الفكرة الأساسية الثانية: الفخاري في معمله وكله نشاط وحيوية.
الفقرة الثالثة: (نشفت...للاستعمال) ـ ماذا اكتشف الفخاري بعد أن فحص الأصص؟
الفكرة الأساسية الثالثة: الفخاري يفاجأ بتشقق الأصص.
الفقرة الرابعة: (إن...إذا حسد) ـ ما هو شعور الفخاري بعد خيبة الأمل؟ وعم يعبر دعاؤه؟
الفكرة الأساسية الرابعة: آخر الأصص يبعث الأمل في نفس الفخاري.
ب ـ البناء الفني: مراجعة الأساليب (الخبر والإنشاء والسرد والوصف والمجاز)
الإدماج
في النص تعابير مقتبسة: استخرجها واذكر مصدرها.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ مراجعة الإغراء والتحذير.
بناء التعلمات
إشكال لغوي:
أسلوبا المدح والذم.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يستعمل أسلوبي المدح والذم بشكل سليم ومناسب.
الأمثلة (نص القراءة)
1 ـ نعم ما يناله المجد النجاح.
2 ـ يا حبذا أصوص يثمر فيها الجهد.
3 ـ بئس خلق العمل الكسل.
4 ـ لا حبذا الحرمان والفشل.
الاستنتاج:
1 ـ نعم وحبذا من صيغ المدح وبئس ولا حبذا من صيغ الذم؛ هي أفعال جامدة .
2 ـ فاعل صيغ المدح أو الذم يأتي: اسما ظاهرا أو جملة موصولة أو اسم إشارة.
3 ـ يقع المخصوص بالمدح أو الذم مبتدأ مؤخرا خبره جملة فعل المدح أو الذم مع فاعليهما أو خبرا لمبتدإ محذوف وجوبا.
تدريب نموذجي:
حبذا: حب: فعل ماض لإنشاء المدح مبني على الفتح ـ ذا: اسم إشارة مبني في
محل رفع فاعل للفعل الجامد (حب) ـ والجملة الفعلية (حبذا) في محل رفع خبر
مقدم ـ أصوص: مبتدأ مؤخر مرفوع .
أصوص: خبر مرفوع لمبتدإ محذوف وجوبا تقديره الممدوحات.
الإدماج
كون جملا موظفا صيغتي المدح والذم معبرا عن الاجتهاد والكسل في الشهادة
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكيربالمكتسبات والتطبيقات
بناء التعلمات
أعمال تطبيقية:
الكفاءة التعلمية المستهدفة: حل التطبيقات المقترحة بتوظيف الكفاءات والمهارات المكتسبة.
1 ـ تعيين الفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم:
ـ المصيف ؛ شرشال ـ ما يتصف به العامل ؛ الكسل ـ ذا ؛ الخلق الكريم ـ ما يتحصن به الإنسان؛الصبر.
2 ـ وضع المخصوص بالمدح أو الذم في المكان الخالي:
بئس العادة التواكل ـ نعم الدرس النافع ـ بئس ما يتخلق به الإنسان النميمة ـ
يا حبذا الطهر خلقا لأنه من الإيمان , ولا حبذا الوسخ خلقا لأنه من
الشيطان.
3 ـ الإعراب:
لا:حرف نفي مبني على السكون ـ حب: فعل ماض جامد مبني على الفتح ـ ذا : اسم
إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل ـ والجملة الفعلية في محل رفع خبر
مقدم ـ الجاهل: مبتدأ مرفوع مؤخر وهو منعوت ـ الوقح: نعت مرفوع.
نعم: فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح ـ المحدث: فاعل مرفوع ـ والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم ـ الكاتب: مبتدإ مؤخر مرفوع.
4 ـ أغراض الأساليب:
هل وصل محمد؟ استفهام حقيقي ـ هل ينفع الندم بعد فوات الأوان؟ استفهام
استنكاري ـ هل تعيرني قلمك؟ استفهام طلبي ـ اسكت : الأمر ـ واضب على عملك
وأتقنه: النصح والإرشاد ـ يامحمد أقبل: النداء ـ ياله من يوم رائع! التعجب
والاستحسان .
5 ـ تحويل الاستعارات إلى تشبيهات:
أطل كالبدر بعد طول انتظار ـ أبان الشر كالذئب أنيابه ـ لما أرى لذيذ
المأكل ينهش الجوع بطني كالوحش ـ كالبرق لمعت من فمها ابتسامة فأفاض القلب
بشرا.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ إلى أي مدى يمكنك مقارنة أبيك بهذا الرجل؟
بناء التعلمات
تعبير شفوي:
الأب النشيط.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يتشبع بقيمة العمل.
المناقشة:
1 ـ كيف يجد الطفل أباه وإخوته عندما يعود من المدرسة؟
2 ـ ما هي الأشياء التي يعملها الأب في المنزل؟
3 ـ هل استطاع الأب التأثير في أبنائه؟ بين ذلك.
4 ـ هل تعجبك تصرفات هذا الأب؟ لماذا؟
الإدماج
لخص النص شفويا
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بخصائص الخطبة.
بناء التعلمات
تعبير كتابي:
كتابة خطبة.
الكفاءة التعلمية المستهدفة: يكتب خطبة بمراعاة مركباتها.
1 ـ الخطبة:
فن أدبي نثري هدفه إقناع السامعين فهي تلقى أو ترتجل عادة لتسمع لا لتقرأ.
2 ـ ما يراعى لإعداد الخطبة:
ـ حاجة السامعين وما يناسبهم من كلام حسب مستواهم ـ تقديم الرأي بوضوح ـ
رصد الأدلة والبيانات المقنعة ـ مراعاة مواطن الطول والإختصار ـ إعداد
الأمثلة والشواهد.
3 ـ الأدوات التي يحتاجها الخطيب:
أفعال الأمر ـ القسم ـ التعجب ـ النداء ـ التمني ـ المقارنة والمحاججة لإقناع السامعين...
4 ـ الأساليب التي يستحسن استعمالها:
التكرار ـ المجاز ـ السجع ـ الألفاظ السهلة...
5 ـ المراحل التي يجب اتباعها:
وضع مقدمة تعرض فيها الفكرة العامة بوضوح ـ العرض وهو صلب الموضوع وفيه
تفصل الفكرة العامة المطروحة في المقدمة بالتحليل والشرح والتعليل
والمحاججة ـ الخاتمة وتأتي تأكيدا لضرورة ما .
تطبيق:
اختر أحد الموضوعين وانجز خطبة وجيزة متبعا فيها معالم الخطبة السابقة.
برنامج السنة الرابعة متوسط/2006/2007
نحو
تقديم المبتدا وجوبا وجوازا ـ تقديم الخبر وجوبا وجوازا ـ تقديم المفعول به
وجوبا وجوازا ـ حذف المبتدا وجوبا وجوازا ـ حذف الخبر وجوبا وجوازا ـ حذف
المفعول به ـ الجملة المركبة والجملة البسيطة ـ الجملة الواقعة مفعولا به ـ
الجملة حالا ـ الجملة نعتا ـ الجملة مضافا إليه ـ الجملة جواب شرط ـ
الجملة الواقعة خبرا لمبتدا أو ناسخ ـ الجملة الموصولة.
صرف
التصغير ـ الإدغام ـ اسم التفضيل ـ صيغ المبالغة.
صيغ
التعجب ـ الإغراء والتحذير ـ المدح والذم.
مبادئ أدبية أولية
الكناية ـ المجاز المرسل ـ الإستعارة وأقسامها ـ قواعد الكتابة العروضية ـ التقطيع ـ أوزان البحورالشعرية:الطويل؛البس ط؛ال كامل.
مراجعة
الهمزة بأنواعها ـ علامات الوقف.
انماط النصوص
الإخبار ـ الوصف ـ السرد ـ الحوار ـ الحجاج.
اشكال التعبير وتقنيات الكتابة
التلخيص والتقليص ـ الإقتباس ـ القصة ـ الخاطرة ـ أحداث متفرقة ـ تسجيل رؤوس أقلام.
التعبير الكتابي
تحرير نصوص إخبارية ـ تحرير نصوص وصفية ـ تحرير نصوص سردية ـ تحرير نصوص حجاجية ـ كتابة مقال ـ كتابة نص إشهاري ـ كتابة خطبة.
المشاريع
المصدر منتدى مجتمع لحن انمي
وشكرا
تحياتي اختكم ♥ΐ l๏vє ώΐѕѕάl♥